CHEB KHALED Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Interview Khaled sur alarabiya

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    CHEB KHALED Index du Forum -> DIVERS -> INTERVIEW & ARTICLES DE PRESSES
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
khaled4ever
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 25 Avr 2008
Messages: 123

MessagePosté le: Dim 12 Avr - 19:13 (2009)    Sujet du message: Interview Khaled sur alarabiya Répondre en citant

لقاء مع الشاب خالد (مطرب جزائري)


الشاب خالد (مطرب جزائري): سامحني قول أعوذ بالله من قولي أنا أول واحد يعني ما نحبش الجذور يعني في داهية كما يقول المصري والله العظيم، نحكيلك بالاثنين يعني موسيقى الراي، بعض الأحيان موسيقى الراي هي كان فلكلور زمان في الجزائر، موسيقى الراي يعني الكلام بتاعها كلام الشارع، الكلام تاعها كلام واحد شاب يحكي كلام الشارع، وكلام حب وكلام حرية حب الحرية، وكلام الراي بعض الأحيان بعض كلمات الراي كلمات يعني شعر وما عندهم قافية. كلام الراي هي نقول بالمعنى، شوف كيف نقول بعض الكلمات أحياناً بعض العرب يكون في لبنان أو في بيروت ويكون في مصر يكون في الخليج يقول ليش تقول قيس الشبكة في البحر.. ما تعني شي، لا أنا بالنسبة لي تعني شي، إحنا الجزائريين ما نقول أرمي إحنا عندنا الدراجة ما عندناش العربية الفصحى نحكي بالدارجة تاعنا. ما نقول أرمي الشبكة في البحر نحكي للصياد وهي من شان الصياد، نحكي عن الشاب العاشق يعني نقول أرمي الشبكة في البحر أرمي الشبك في البحر وابكي على السعد أنت وزهرك أنت وحظك، يعني كان الواحد يقول السعد كان واحد يقول حظك إحنا نقول الزهر إي والله العظيم ما حبيت نقولها.. بلاش قلتلك عن السعد قلتلي أنتي وحظك، يعني كيف نتكلم بالعربي الآن، الحمد لله ذكرنا كلمات السعد والحظ والزهر يعني هي المعنى هي الواحد عينيه كبار يعني أحب يشوف كل شي له، إيش تقول هو يدخل في محل.. شاب لا حياء في الدين شاب يشوف يقول هذه الصورة عجبتني، بعد شوي يقول لا هذه الصورة أحسن من الأخرى بعد شوي لا هذه الصورة أحسن من الآخرين، لا هذه الصورة أحسن.. بعدين يخرج ما يشتري شيء، ما يشتري شي مع الآخر فهمت، هي لأ شفت حاجة حظك راح في عينيك راحت في حظك، شفت حاجة عينيك شافوا حاجة واحدة، يعني لازم تستفيد يعني دغري، يعني وما تخليش الشيطان يعملك عينيك يمشي.
المقدم: رأساً تحط عينك عليها؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): كلام الراي يعني كلهم بالمعنى فهمت، وأنا كنت أعطي الدرس للشباب تاعنا، ما لازم يقول الواحد أنا عايش في بلد ونمشي نهاجر الهجرة يعني ما لها معنى، شوف إحنا عندنا المشكلة مع أوروبا ومع المغرب شوف الأفريقيين يجو يعني من أفريقيا يمشوا احتلوا المغرب، والمغرب مساكين عندهم ملوحة.. خشب الواحد يمشي يقطع البحر يمشي لأوروبا ويمشي بلا أوراق ويصبح في مشاكل يصبح في السجن أو يموت في البحر، أو يموت مساكين فيه يموتوا كان يموت كان يقفز من الطيارة واحد طاح في بيت واحد صح يعني الأمهات حرام الأمهات يبكوا مساكين، الأم أنا أخوي الأمهات أنا إنسان مسلم ربي وصاني عن الأم، الأم عالمياً الموت على الأم واللي يغبن الأم في الدنيا ربي يغبنه، فهمت المعنى. المشكلة بتاعي هي نحكي للشاب شوف أنا أعرف فرنسا شفت الحالة في أوروبا، يعني أحسن بلادك يعني مهما كان الحال تمشي الأفريقان تقول له ليش تمشي بلاد أفريقيا فيها كل شي عندك الخضرة في بلادك، إحنا نقول تعيا الدنيا والحمكي يخنز يفدوه غير مواليه..
المقدم: شو يعني؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): يعني إحنا نقوله الواحد.. الحمكي يخنز يعني الإنسان لما يموت اللحم يخنز.
المقدم: يخنز أى تطلع ريحته يفطس.
الشاب خالد (مطرب جزائري): يفطس، اللحم يفطس مين اللي يستره؟ مواليه يعني عائلته، ولما تكون في الحجرة مين اللي يسترك؟ هاي المسج اللي عملوها في الراي، وكان بعض الأحيان كانت الكلمات اللي خلاهم الشعراء بتاعنا عندنا الخالدي مصطفى بن إبراهيم كثير منهم، كنا نغني أغنية للبكري هي المرسم، المرسم هي مكان مكان وتقولون الأغنية أم كلثوم الأطلال يعني هي تحكي مع الجدار، المرسم إحنا نقوله المرسم هو..
المقدم: مكان الميعاد.
الشاب خالد (مطرب جزائري): مكان الميعاد إحنا نقوله المرسم، المرسم واحد مرسم وين كان يقعد يشوف. هذا المرسم واحد سنوات بعدين أرجع شاف الجدار يحكي مع الجدار، يقول يد المرسم عيدلي.. أعيدلي إحنا نقله عيدلي بالكلمات بس يدخل في الموسيقى يا دي المرسم عيد لي ما كان وين اللي مر قبلي هنا، يا دا المرسم زدلي تشطان فيك أنا والريم تلاقينا، ناديتك بحديت لفظ اللسان بكوش.. تفاهمنا يعني أنت أصم إحنا نقول بكوش.. ناديتك بعدين نتكلم معاك ولكن أنت بكوش أنت صم.
المقدم: صامت.
الشاب خالد (مطرب جزائري): صامت، نتفاهم يعني بالإشارة نتفاهم معاك، يعني شفت كان كلمات في الراي بختة الأغنية بتاع بختة، بختة اديت منها أربع بيوت، بختة الخالدي كان يعشق في بختة رحت أتزوج فيها.
المقدم: بختة هو اسم واحدة.
الشاب خالد (مطرب جزائري): اسم بنت، اسم أنثى بختة، وبختة كان يعشق فيها زمان كتب عليها 196 بيت أنا أخدت أربعة.
المقدم: بس أربعة من بين 196.
الشاب خالد (مطرب جزائري): وأخذت أربعة أساسيين.
المقدم: أعطيني منهم شوي مقطع.
الشاب خالد (مطرب جزائري): هو تعارك معها مرة هي مشيت لبلدها في تيرت، تيرت يعني 300 كيلو أو 400 كيلو على وهران على غرب الجزائر، هو كان عايش في وهران. من بعد هي مشت، هو قعد في وهران، يعني كل واحد قعد يعني في الحرمة بتاعه. ومين اللي يعمل أول خطوة؟ ست أشهر ما تشاوفوش، هي انحرق قلبها المسكينة، هي جته من البلد جات لعنده لوهران وزمان ما كان عندنا الكهرباء كان عندنا قطار محطة القطار السكة الحديدية ومعناش السيارات كان عندنا الكليش.
المقدم: الحنطور الحصان والعرباية..
الشاب خالد (مطرب جزائري): نحنا نتكلم إسبنيول يعني أندلس، الأندلس يقولون الكليش وبفرنسا يقولوا لوكوشة، الكليش هي تكسي بتاعنا. هي جت في الترين في القطار وصلت لوهران، نزلت من الترين شافت تكسي، شافها واحد يعرفها ويعرف الشاعر، قالها تعالي يا بختة أنا وديك عارفة جاية تحوسي على محبوب قلبك يالله طلعي معي في الكليش، والمقهى اللي كان عنا ما يدخلوش فيه النسوان.. زمان حتى للآن بعض الأحيان في البلد العربي في المقهى لا تدخل المرأة فقط للرجل، إجت هو كان داخل ويكتب، هو دائماً في هداك المقهى ويكتب.
المقدم: يكتب شعر.
الشاب خالد (مطرب جزائري): يكتب شعر ويشرب قهوة، إش نقول يقولك جاية في الكليش يعني جاية في الكليش. شوف إيش يقول وعرة الكلمة هذه.. يقول جاية في الكليش مرسية كأمير الجيش.
المقدم: كقائد الجيش.
الشاب خالد (مطرب جزائري): كقائد الجيش، مرسية كأمير الجيش، الرقبة كالطرنيش، صافية والوجه مراية كانت شابة.
المقدم: وجهها مراية.
الشاب خالد (مطرب جزائري): صافية والوجه مراية، جاية في الكليش مرسية كأمير الجيش صافية والوجه مراية منها واللي تدهيش.
المقدم: اندهشت بس شفتها.
الشاب خالد (مطرب جزائري): خاف منها، يقول منها واللي تدهش مابقت زعامة فيّ، ويقول يقول جاني رجل بشار.. يعني بشار رجل بشار.
المقدم: يبشره.
الشاب خالد (مطرب جزائري): يبشره.. إجاني رجل بشار لقته بختة في لاغار.. لاغار هي محطة القطار.. لقيته بختة في لاغار، راسلته يجي لعندي في الدار يحكيلي الأخبار بالخفية، شوف شو يقول؟ صابني مهموم ومضرار بالمحنة والتفكار خاطري عند الليبية.
[فاصل إعلاني]


الانطلاق هو من أوروبا أو العالم العربي؟


المقدم: بنقدر نقول انطلاق الشاب خالد هو من أوروبا ولا من العالم العربي؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): لا الشاب خالد يعني عربي، الشاب خالد فنان، وما لازمش يقول الشاب خالد هو أصلي جزائري أصلي عربي أصلي مسلم أصلي، يعني ما ننكرش أصلي. يعني أصبحت فنان الفنان لازم يكون في كل بلد بلده، والفنان أخذ رسالة حب رسالة.. الفنان أخذ رسالة، يمشي في كل بلد يمد للرسالة، أصبحت يعني الآن الشاب خالد معروف عالمياً، يعني أصبحت يعني كل دول كل بلد امشي وأعيش فيها بلادي يعني لي احترام من الجمهور.
المقدم: لكن هل هذا نجاح الشاب خالد عربياً ثم أوروبياً ولا أوروبياً ثم عالمياً؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): لا عربياً أوربياً وعالمياً.
المقدم: ليش الشاب خالد ترك عاصمة الموسيقى باريس وانتقل على لوكسمبورغ أو على بلد ثانية شو السبب؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): لوكسمبورغ أنا كلما أقول للفرنساويين يضحكوا علي، أقولهم لوكسمبورغ مكة أوروبا.
المقدم: يعني نموذج أوروبي.
الشاب خالد (مطرب جزائري): لوكسمبورغ بلد صغيرة مش ضخمة بلد صغيرة، وبلد يعني.. لوكسمبورغ كما نقول..
المقدم: اللوكسمبورغيون.
الشاب خالد (مطرب جزائري): لوكسمبورغيون يعني كلهم كاثوليك كلهم عندهم الديانة بتاعهم، شادين في الديانة. يعني أكثر في لوكسمبورغ أكثر اللي كان في لوكسمبورغ أكثر الكنيسات وأكثر بنك وأكثر بارك معروفة بالبارك.
المقدم: الحدائق.
الشاب خالد (مطرب جزائري): الحدائق، حسيتهم كلهم عائلين بالاحترام وما عندهمش الحكومة هنا في القانون بتاعهم عندهم يعني المرأة بلا زواج في بعض المناطق في لوكسمبورغ لا يعني لازم.
المقدم: متقيدين بالدين والعرف بالعادات.
الشاب خالد (مطرب جزائري): يعني بالدين هم كريتيانين مسيحيين يعني ممنوع في دين الإسلام كلهم أهل الكتاب يعني.


لماذ انتشار موسيقى الراي في أوروبا والغرب أكثر؟


المقدم: انتشار موسيقى الراي في أوروبا والغرب أكثر من العالم العربي ما هو السبب؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): شوف بسياستي أنا أقول ليش من كنا صغار ليش ما يكون كل الجالية العالمية يعني كلهم مايكل جاكسون تكون موسيقى الأميركانية الرابحة، الآن أصبح كل شي أميركان ثقافة ثقافة ليش العرب ما يعملوا كدا؟ أول واحد أنا بسياستي ماليش عنصري سياستي أنا كما إحنا.. بالموسيقى الأجنبية هم الآن مولوعين بالموسيقى العربية أحسن، الموسيقى محتاجة للتفتيش والموسيقى محتاجة للتطور، تشوف الموسيقى عمرها ما تموت كل يوم فيه حاجة جديدة، يعني ما عندهاش حدود، والقرآن يحلل الشعر الحمد لله فهمت.. يعني المشكلة هي في الفن كذلك، الفن يعني الحاجة اللي تغيّر الوحيدة في الفن هو اللغة هو لفظ الكلام، أنا مرة سمعت أنا كبرت في المغرب ونحب الغناوا ونحب الترانس ميوزيك مثلما يقولوها اليوم.. كبرت فيها كبرت مع الغناوا كبرت مع الجنون مثلما يقولون.. ونحب الموسيقى الصحراوية ويحكي مع ربنا فهمت.. واحدة مرة مشيت النايت كليب ندخل نسمع واحدة مرة كانت موضة تمشي المغرب تسمع.. ليش المغربي ما كان ذكي واستعمل هاي الأغنية إجا واحد أميركي عملها في الكمبيوتر أصبحت معروفة عالمياً حرام، حرام عليكم يالعرب. شوف لولا الجمهور ما يكون الفنان، لازم تذوق الجمهور اللي يبغيك ما تكون عنصري الجمهور يصفق لك، أعطي له شي ليصفق لك فهمت.. ما تكونش عنصري. الشعراء كانوا والآن أصبحنا.. شوف الآن المصريين يحكوا ما كان شعر، كنت تسمع الأغنية خليتني والكهرباء بالكليب والصور يعني أصبحنا في عالم جديد، كان بعض الأحيان الكليب نشوفه بركي ما كانوا لابسين اللي يلعبوا معي الدور يكون معي في التصوير، لازم أحفظ في التصوير عندي أختي عندي أمي عندي احترامي..
المقدم: عندي علمي ومبادئي وعقائدي.
الشاب خالد (مطرب جزائري): والأوروبي يحترمك ويحترم دينك، لازم تعرف كيف تقله عشان يحترم دينك.
المقدم: عمل دويت هو نوع من الانتشار أسرع أم شيء مما يحبه خالد؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): لا أنا أحب الأصوات والديوهات كذلك بعض الأحيان نحب الناس يحكوا لي يعني سرح بصراحة كان فنان وفنانين عملت معاهم ديو حكوا لي بصراحة ونموت عليهم نحبهم كثير الواحد يجي يقول لك يا أخوي أنا إنسان معروف في العالم العربي يعني حبيت يا خالد تعمل معي ديو أحبك عندك صوت، أوكي مين حب نستفيد منك، نقول له تستفيد مني بإيش؟ يقول لك أنت معروف عالمياً يعني بصورتك أنت أنا كذلك معروف عالمياً معروف يكون افتتاح باب الأوروبي، يكون فيه تعاون بيننا يعني نكسر الدنيا، يكون التفاهم بيننا نكسر الدنيا. أنا دائماً أقول لهم بلد بلا ثقافة مهي بلد، جيل اليوم جيل الكمبيوتر يشوفوا كل شيء، زمان كنا ما تعرف السياسة ما تعرف كل واحد يعني كل واحد عنده حظه كل واحد له سياسة هذه لا ما تدخل فيها أنت شعبي لا العسكري، زمان. الآن أصبحنا بالستلايت كل شي تشوفه وأنت نايم مع مرتك وولادك ويشوفك من السماء، عندك حاجة تخزنها ما عندك شي تخزنه. وين الرسالة اللي العالم كله يسمعه هو الفن، ارجع الآن يعني لتعمل تفوت الماسج للشباب أو للدنيا يفوتوا بالغناء، وعرفت كيف تفوت الرسالة. أنا عمري وما أحب الناس اللي يفوتوا الرسالة رسالة الإرهاب ورسالة العنصري ورسالة يكسر بلاده ويخرب بلاده لا ما نحبش، نحب نقول لا نظف بلادك لا تتكل على البوليس والشرطي ينظف لك بلادك، عندك وديع الصافي في العرب، عندي أحمد الحليان يعرف كل الفنانين العالميين، عندي هاني مهنا عندي فنانين عندي حبابي عندي مايكل جاكسون عندي سونتانا صاحبي هو بهائي بلاش نحكيلك اليوم جديدة.
المقدم: شو بهائي سونتانا؟
الشاب خالد (مطرب جزائري): الديانة تاعو بهائي، كنت معه العام الماضي عملته في أميركا شوف شو عملت بأميركا واحد عربي هو جزائري ما مشيت بعد أحداث سبتمبر في أميركا. قال لي ما تخاف بيضربوا المسلمين قلت لا أنا مسلم وماشي وما أخافش ونغني، وكل الأميركان يشطحوا قدامي ويحبوني ويموتوا علي، قلت أنا مش جاية أحط لكم القنبلة، جاية أحطلكم القنبلة اللي ما تقتلش هي قنبلة الفن.
المقدم: بدنا نخلص مع الفن بدنا مقطع من أي أغنية أنت بتحبها.شكراً.
Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: Dim 12 Avr - 19:13 (2009)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
6mo_peace
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Avr 2008
Messages: 508
Localisation: maroc
Masculin

MessagePosté le: Lun 13 Avr - 06:03 (2009)    Sujet du message: Interview Khaled sur alarabiya Répondre en citant

wa33333333333333 philosophe bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaf
_________________
konichiwa
Revenir en haut
MSN Skype
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 08:01 (2016)    Sujet du message: Interview Khaled sur alarabiya

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    CHEB KHALED Index du Forum -> DIVERS -> INTERVIEW & ARTICLES DE PRESSES Toutes les heures sont au format GMT + 2 Heures
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com